الرئيسة غرفة الحوار الرحلات المعرفية مدونة الإدريسى الموديولات مكتبة الإدريسى مواقع ذات صلة
ولكن عزيزي التلميذ هل سألت نفسك عن مفهوم الرحلات المعرفية؟ وما مكوناتها؟ وكيف تستفيد منها فى تعلمك للمواد الدراسية؟

مفهوم الرحلات المعرفية "الويب كويست"

يُقصد بالرحلات المعرفية " الويب كويست" أنشطة تربوية استقصائية تعتمد عزيزى التلميذ على عمليات البحث فى شبكة الإنترنت بهدف الوصول السريع للمعلومات المطلوبة وبأقل جهد ممكن، كما أنها تهدف إلى تنمية القدرات العقلية المختلفة مثل: الفهم- التحليل- التركيب، كما تنمى لديك مهارات البحث من جمع المعلومات وتنظيمها وتفسيرها واتخاذ القرارات بشأنها، والويب كويست عزيزى التلميذ يمكن إعداده باستخدام وسائط متعددة من وسائط تكنولوجيا المعلومات، وهنا سيتم إعدادها باستخدام الإنترنت حيث يمكن أن تكون مجموعة صفحات ، أو صفحة واحدة ذات روابط تشعبيه واليات تواصل بين التلاميذ والمعلم والتلاميذ وبعضهم البعض.

مكونات الرحلات المعرفية عبر الإنترنت

تتكون الويب كويست من ست مكونات ومراحل متتابعة هى:

   - المقدمة: وهى تنطوى على الفكرة البسيطة عن موضوع الدرس، وأهميته والغرض من دراسته والتشويق لدراسته وجذب انتباهك عزيزى التلميذ.
  - المهام: وفى هذا الجزء سيوزع المعلم عليك عزيزى التلميذ أنت وزملائك المهام والأدوار التى ستقومون بها فى الرحلة المعرفية كأن تعمل مع مجموعة مكونة من خمس تلاميذ، أو يكون لك دور محدد فى جمع معلومات معينة أو تنظيم هذه المعلومات أو تحليلها أو عرضها فى هيئة أشكال مختلفة كخرائط المفاهيم أو المخططات البيانية أو الرسوم التوضيحية، أو كتابتها على هيئة تقارير جغرافية أو بحوث قصيرة...
 
- المصادر: فى هذه المرحلة سيقدم لك المعلم مجموعة مقترحة من المصادر الشبكية ذات الصلة الوثيقة بالموضوع الذى يُدرس (موضوع البحث) ويمكن أن تكون هناك روابط مباشرة بهذه المواقع تصل بك إلى المعلومات المطلوبة بسرعة.
 
- العمليات: فى هذه المرحلة يتم كيفية المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل، كأن تنضم إلى المجموعة التى يحددها لك معلمك، حيث تتنوع المجموعات فهناك مجموعة تختص بالعمل على لوخة المفاتيح، وأخرى تختص بالضغط على الروابط، وأخرى تختص بالبحث عن مواقع أخرى ذات صلة بالموضوع، ومجموعة تقوم بتنظيم البحث وعرضه بصورة جغرافية لائقة.
 
- التقييم: وسيطلب منك عزيزى التلميذ فى هذا الجزء تقييم عملك من خلال جدول به بعض المحكات التقيمية حيث يتضمن تقييم أدائك، ومدى تعاونك مع زملائك، ومهاراتك التكنولوجية.
 
- النتائج: وهذا الجزء من الويب كويست يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع منك ومن زملائك القيام بها واكتسابها بعد نهاية الرحلة المعرفية.
 

كيف تستفيد من الرحلات المعرفية عبر الإنترنت؟

  يكمن عزيزى التلميذ وجه استفادتك من الويب كويست فى الأوجه التالية:

• الويب كويست نمط تربوى يساعدك على بناء معارفك وخبراتك فى مادة الدراسات الاجتماعية، واى مادة أخرى.
• تشجع على العمل الجماعى وتبادل الآراء والأفكار بينك وبين زملائك بالإضافة إلى العمل الفردى.
• تمنحك فرصة استكشاف المعلومة لا حفظها واستظهارها، مما يجعلك متعلم باحث.
• تعزز لديك مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وفى مقدمتها شبكة الانترنت الدولية.
• تنمى لديك مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
• توفر لك عزيزى التلميذ المسار الأمن لاستخدام الانترنت فى التعليم، وذلك من خلال توجيهك إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع درسك وبحثك.
 

والآن هيا عزيزى التلميذ للقيام بهذه الرحلات

الرحلة

                موضوعها